مديرية زراعة زاخو

الموقع الرئيسي لمديرية زراعة ـــ زاخو

مرحباً بكل الزوار الكرام نتمنى منكم المشاركة معنا في تطوير المنتدى نحو الافضل ليستفيد منه الجميع

    كيفية علاج الشخير أثناء النوم....

    شاطر

    قدره

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010

    كيفية علاج الشخير أثناء النوم....

    مُساهمة  قدره في الثلاثاء أبريل 06, 2010 3:49 am

    هناك مستويات مختلفة للشخير أثناء النوم :


    المستوى المتوسط :
    وفيه يمكن لزوجتك أن تغادر غرفة النوم التى تشاركك فيها ، هربا من الضجيج الذى تسمعه وبذلك فأنت تعانى من شخير من النوع المتوسط . الذى تقوم بعزفه كل ليلة فى جزء من الليل أو حين تنام مستلقيا على ظهرك.


    المستوى الشديد :
    وفيه أن الجيران اللذين يقيمون حولك قد قرروا الرحيل ، بسبب ذلك الشخير والمصاب بذلك الداء يستطيع الشخير فى أى وضع يكون فيه ، على ظهره أو حتى على جانبه أو حتى جالسا .
    والرجال أكثر من النساء أزعجا فى هذا الأمر . فنسبة الشخير لدى الرجال 71 % ، بينما لدى النساء فهى 51 % . أو بنسبة 2 : 1 لصالح الرجال .

    والشخير ليس موسيقى يستحب سماعها ، ولكنه تحصيل حاصل أثناء مرور الهواء ، على جزء متدليا من مؤخرة الحلق ، ويسمى ( اللهاة أو المزمار ) والمكونة من بعض النسيج العضلى ، والتى ترتخى أثناء الليل عند المنام ، وتلك تتذبذب مصدرة أصوات ، مثلها مثل نظرية النفخ فى المزمار الهوائى لاصدار صوت موسيقى .
    ولكنه فى حالة الشخير يصبح الصوت مزعجا ونشازا لا يطرب من يسمعه ، بل يكربه .

    وهنا نقدم للمتضررين من تلك الأصوات المقلقة ، بعض الأفكار التى تعمل على وقف عمل ذلك المزمار

    أعمل على انقاص وزنك ، حيث أن الغالبية العظمى من المصابين بذلك الداء ، هم من متوسطى الأعمار زائدين الوزن من الرجال أى ثدييادة أكثر من 20 % من الوزن الطبيعى ، أو من السيدات بعد سن اليأس وزائدين الوزن بنسبة أكبر من 40 % من الوزن الطبيعى .
    وأن مجرد العودة للوزن الطبيعى ، يمنع الشخير من الحدوث أو يقلله . لأن السمنة الزائدة تعمل على انهيار أعمدة الحلق ، ومجارى التنفس فى مؤخرة الحلق .
    أمتنع عن شرب الكحوليات ، فانها تزيد من الشخير عند النوم .
    تجنب استعمال المهدئات ، والحبوب المنومة ، فهى يمكن أن تساعدك على النوم ، لكن تجعل شركائك فى غرفة النوم مستيقظين ، وذلك بأن تلك الحبوب تعمل على ارخاء الأنسجة حول الرأس والرقبة ، مما يجعل الشخير فى أسوء حالاته .
    لا تدخن ، فأن التدخين يزيد من الشخير .
    إذا أردت النوم ، فنام على أحد جانبيك ، ولا تستلقى على ظهرك ، فذلك يثير الشخير لديك إذا كان مستوى الشخير لديك من النوع المتوسط .
    جرب فكرة أن تضع إحدى كرات التنس فى جيب مصنوع فى ظهر البيجامة ، أو الثوب أو الجلباب الذى تنام فيه ، وتلك تساعدك على أن لا تنام على ظهرك . ويبقى أن لاتكون الوسادة التى تنام عليها غير مرتفعة .
    أرفع أرجل السرير الذى تنام عليه ، لارتفاع 15 سنتيمتر من عند الرأس .
    تجنب نزلات البرد ، والحساسية ، فكلاهما يعملان على ازدياد فرص الشخير لديك ، ويمكن لنقط الأنف أن تساعد فى منع الشخير خلال موسم حمى القش أو حبوب اللقاح .
    إذا لم تفلح كل تلك الطرق ، فعلى شريك فى غرفة النوم أن يسد أذنيه ، بسدادات خاصة بالأذن ، تباع فى الصيدليات ، والأمر يومئذ لله .


    أما العلاج بالأدوية العشبية فهناك كثير من الأدوية العشبية ومن أهمها ما يلي :

    1- الثوم

    من المعروف أن الثوم يحتوي على مواد كيميائية كثيرة تستخدم لعلاج كثير من الأمراض مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك ضغط الدم المرتفع وكمضاد جيد للبكتيريا والفيروسات وكموسع للمرات الهوائية ويستخدم إما بأكله طازجاً حيث يؤخذ فصان بعد كل وجبة أو يستخدم أحد مستحضرات الثوم التي تباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية.

    2- أذان الدب Mullein

    ويعرف علمياً باسم Vebascum densifforum والجزء المستعمل من النبات الأوراق والأزهار والتي تحتوي مواد هلامية وجلوكوزيدات ومواد عفصية وزيت طيار ومواد صباغية ذات لون أصفر. يستخدم كطارد للبلغم ومطري وملين للجلد وملطف ومسكن مضاد للتقلصات ومعرق ويفيد كثيراً ضد الشخير.

    3- فراسيون أبيض White Horehound

    وهو عشب معمر والجزء المستخدم منه الأغصان المزهره والتي تحتوي مركبات مره مثل Marrubin، Diterpine ومواد عفصية وصابونية وزيت طيار تستخدم على نطاق واسع لدى قدماء المصريين لعلاج السعال واضطرابات الجهاز التنفسي ولا زالت من أفضل العلاجات حالياً كطارده للبلغم ومهدئه ومضاد للتقلصات وحالات التنفس كالربو والرشوحات والتهاب الشعب الهوائية.

    4- عرقسوس Licorice

    وعرقسوس من الأعشاب المشهورة في طب الأعشاب فهو من الأدوية التي تستخدم لعلاج كثير من الأمراض من أهمها توسيع الشعب الهوائية وهو مضاد جيد للبلغم ويستخدم لتخفيف الشخير ويجب على من يعانون من ضغط الدم المرتفع عدم استخدامه.

    5- فيتامين ج ( C )

    والذي يوجد في كثير من الأعشاب فالحوامض مثل الليمون والبرتقال واليوسفي وليمون الجنه ( grape fruit ) والفلفل الأحمر وغيرها غنية بهذا الفيتامين وهو يساعد كثيراً في تخفيف الشخير.

    كما يمكن استخدام النظام الغذائي المخفف للوزن والذي يساعد على منع الشخير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 7:51 am